الحقيقي لكلمة الحجاب
سئل سماحة الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله : هل المعنى الحقيقي لكلمة الحجاب في الإسلام هو أن لا يظهر من المرأة سوى وجهها ويديها أم هناك معنى أوسع وأعمق لكلمة الحجاب في الإسلام ؟
فأجاب : الحجاب في الإسلام بينه القرآن وهو: أن المرأة المسلمة ينبغي أن تكون عفيفة، وأن تكون ذات مروءة ، وأن تكون بعيدة عن مواطن الشبه، بعيدة عن اختلاطها بالرجال الأجانب ، هذا هو معنى الحجاب بالإضافة إلى ستر وجهها ويديها عن الرجال الأجانب ، لأن محاسنها وجمالها هو في وجهها ، والحجاب وسيلة، والغاية من تلك الوسيلة هو محافظة المرأة على نفسها والبقاء على مروءتها وعفافها وإبعادها عن مواطن الشبه، وأن لا تفتن بغيرها وأن لا يفتتن غيرها بها فإن محاسنها وجمالها كله في وجهها والله أعلم .
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لباس النقاب والبرقع وللثام
سؤال : في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النساء بشكل ملفت للنظر، وهي ما يسمى بالنقاب ، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلا العينان فقط ، ثم بدأ النقاب بالاتساع شيئا فشيئا ، فأصبح يظهر مع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة، ولا سيما أن كثيرا من النساء يكتحلن عند لبسه، وهن = أي النساء = إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصل فيه الجواز، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصل وجزاكم الله خيرا؟
الجواب : لا شك أن النقاب كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأن النساء كن يفعلنه، كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم : في المرأة إذا أحرمت : (لا تنتقب ) فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه ، بل نرى منعه، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز ، وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد، ولهذا لم نفث امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه، بل نرى أن يمنع منعا باتا، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر ، وأن لا تنتقب، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد . {ابن عثيمين فتاوى نسائية}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس العباءة المطرزة
ما حكم لبس العباءة التي في أطرافها، أو أكمامها قيطان أو غيره ؟ محرم حيث أنه يؤدي إلى الفتنة .
فيا أختي المسلمة حكمي عقلك وفكري ومعني في لبسك للعباءة فهل يعقل أن تشتري الزينة بزينة أخرى، وهل شرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة؟!!
فلنكن على بينة من أمرنا ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب فيا أيتها المسلمة أنقذي نفسك فإن متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى، فلا تغتري بمالك ولا جمالك فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئا !! وإني أنذرك وأحذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها النساء، وأنذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في النساء وأنت إحداهن : (اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) وأنقذي نفسك من النار، وأعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار ، فإن الجبال لو سيرت في النار لذابت فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات، أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق واعلمي أن من ترك شيئا لله غوضه الله خيرا منه وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت توضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟!! فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع . {الشيخ بن عثيمين، فتاوى المرأة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس القصير والضيق من الثياب
فضيلة الشيخ : إن بعض الناس اعتادوا إلباس بناتهم ألبسة قصيرة، وألبسة ضيقة تبين مفاصل الجسم سواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات أرجو توجيه نصيحة لمثل هؤلاء.
الجواب: يحب على الإنسان مراعاة المسؤولية، فعليه أن يتقي الله ويمنع كافة من له ولاية عليهن من هذه الألبسة، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، وذكر نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها .. {مسلم} وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات، لأن عليهن كسوة، لكنهن عاريات لظهور عوراتهن، لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة، وجهها ويداها ورجلاها، وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم.
وكذلك الألبسة الضيقة، وإن كانت كسوة في الظاهر لكنها عربي في الواقع، فإن إبانة مقاطع الجسم بالألبسة الضيقة هو تعري فعلى المرأة أن تتقي ربها ولا تبين مفاتنها، وعليها أن لا تخرج إلى السوق إلا وهي مبتذلة لابسة ما لا يلفت النظر، ولا تكون متطيبة لئلاتجر الناس إلى نفسها فيخشى أن تكون زانية .
وعلى المرأة المسلمة أن لا تترك بيتها إلا لحاجة لابد منها، ولكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة وبدون مشية خيلاء ، وليعلم أنه صلى الله عليه وسلم فال : « ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء » {متفق عليه} ففتنة النساء عظيمة لا يكاد يسلم منها أحد .
{ابن عثيمين – منار الإسلام }
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين : ما حكم لبس الكعب العالي ، وما حكم وضع المناكر؟
الجواب : لبس الكعب العالي محرم أنه من التبرج الذي نهي الله عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم (ولا تبرجن تبرج الجهلية الأولى ) {الأحزاب :33} وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها، وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها. {دليل الطالبة المؤمنة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس ما يسمى بـ الكاب وحكم لبس النقاب
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حفظه الله ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….. وبعد : - فقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس ( الكاب) والنقاب اللذين يظهران بعض مفاتن المرأة فما حكم لبسه بهذه الطريقة؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد فإن المرأة عورة وفتنة وهي أعظم ضراراً من كل الفتن لقول النبي صلى الله عليه وسلم «واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت من النساء» ولا شك أن كل لباس يلفت النظر وتحصل به الفتنة فإن حرام ومعلوم أن هذا اللباس المعروف بالكاب فيه تشبه بالرجال وفيه بيان محاسن المرأة ومفاتنها وحجم أعضائها وكل ذلك من الأدلة على منعه والنهي عنه وكذلك لبس النقاب الذي تبدي منه المرأة بعض وجهها كالأنف والحاجب والوجهتين، وذلك من أسباب تحديق النظر محوها، فهو فتنة ووسيلة إلى الفساد، فهو حرام لما يسببه من الشرور والمنكرات . والله أعلم، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم. {وقفات مع فتيات}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم التبرج أمام النساء
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله : لقد شوهد أخيرا في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس الثياب التي خرجن بها عن المألوف في مجتمعنا، معللات بأن لبسها إنما يكون بين النساء فقط وهذه الثياب فيها ما هو ضيق تتحدد من خلالها مفاتن الجسم ، ومنها ما يكون مفتوحا من الأعلى بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر ، ومنها ما يكون مشقوقا من الأسفل إلى الركبة أو قريب منها أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسها ، وماذا علىالولي في ذلك ؟
ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن، ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» فقوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب، إما لقصرها، أو خفتها، أو ضيقها .
ومن ذلك فتح أعلى الصدر فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) {النور:31} قال القرطبي في تفسيره وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها، ثم ذكر أثرا عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبدالرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما – دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنالك ، فشقته عليها وقالت: مشقوقا من الأسفل إذا لم يكن تحته شيء ساتر فإن كان تحته شيء ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال فيحرم من أجل التشبه بالرجال .
وعلى ولي المرأة أن يمنعها من كل لباس محرم ومن الخروج متبرجة أو متطيبة لأنه وليها فهو مسؤول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا تقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولاهم ينصرون … وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . {دليل الطالبة المؤمنة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم ستر الوجه بغطاء شفاف
فضيلة الشيخ : من طبقة من غطاء الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها؟ أطبقة واحدة أم اثنتين أم ثلاث أم أربع؟ أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الجواب: الواجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لها، بأن تستره بستر لا يصف لون البشرة ، سواء كان طبقة أم طبقتين أم أكثر، فإن كان الخمار صفيقاً لا ترى البشرة من خلاله ، كفى طبقة واحدة ، وإن كانت لا تكفي زادت اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، والمهم أن تستره بما لا يصف اللون ، فأما ما يصف اللون فإنه لا يكفي كما تفعله بعض النساء، وليس المقصود أن تضع المرأة شيئاً على وجهها ، بل المقصود ستر وجهها فلا يبين لغير محارمها. {ابن عثيمين – منار الإسلام}
--------------------------------------------------------------------------------
إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق
سؤال: ما رأي فضيلتكم في أن كثيرا من النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق لقصد الشراء من أصحاب المحلات التجارية يخرجن أكف أيديهن والبعض الآخر يخرجن الكف مع الساعد وذلك عند غير محارمهن؟
الجواب: لا شك أن إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق أمر منكر وسبب للفتنة ، لا سيما أن بعض هؤلاء النساء سكون على أصابعهن خواتم وعلى سواعدهن أسورة ، وقد قال الله تعالى للمؤمنات: (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أية المؤمنون لعلكم تفلحون) {النور31}
وهذا يدل على أن المرأى المؤمنة لا تبدي شيئا من زينتها وأنه لا يحل لها أن تفعل شيئا يعلم به ما تخفيه من هذه الزينة فكيف بمن تكشف زينة يديها ليراها الناس. {ابن عثيمين فتاوى المرأة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم خروج المرأة متعطرة ومتزينة
وسأل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله : ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل وما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء؟
الجواب: خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة أما إذا كانت المرأةى ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل لها أن تظهر الريح عنده، وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجل حول المدرسة ، فهذا لا بأس به، لأنه ليس في هذا محذور ، فهي في سيارتها كأنها في بيتها ، ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة ، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب وبهذه المناسبة أود أن أذكر النساء بأن بعضهن في أيام رمضان تأتي بالطيب معها وتعطيه النساء ، فتخرج النساء من المسجد وهن متطيبات بالبخور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا صلاة العشاء ولمن لا بأس أن تأتي بالبخور لتطيب المسجد أم بالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كل ما اعتيد بين النساء من الزينة المباحة فهي حلال وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفا جدا يصف البشرة أو كان ضيقا جدا يبين مفاتن المرأة فإن ذلك لا يحوز لدخوله في قول النبي صلى الله عليه وسلم «صنفان من أهل النار لم أرهما بعد .. وذكر : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها».
{فتاوى المرأة المسلمة}
--------------------------------------------------------------------------------
ضوابط التحدث مع أصحاب المحلات والخياطين
وسئل الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان حفظه الله : ما حكم تحدث المرأة مع صاحب محل الملابس أو الخياط؟ مع الرجاء توجيه كلمة شاملة إلى النساء .
الجواب: تحدث المرأة مع صاحب المتجر التحدث الذي بقدر الحاجة وليس فيه فتنة لا بأس به، فقد كانت النساء تكلم الرجال في الحاجات والأمور التي لا فتنة فيها وفي حدود الحاجة أما إذا كان مصحوبا بضحك أو بمباسطة أو بصوت فاتن ، فهذا محرم لا يجوز.
يقول الله سبحانه وتعالى لأزواج نبيه صلى الله عليه وسلم (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا) {الأحزاب 32} والقول المعروف ما يعرفه الناس وبقدر الحاجة، أما ما زاد عن ذلك، بأن كان على طريق الضحك والمباسطة، أو بصوت فاتن، أو غير ذلك ، أو أن تكشف وجهها أمامه، أو تكشف ذراعيها، فهذه كلها محرمات ومنكرات من أسباب الفتنة ومن أسباب الوقوع في الفاحشة .
فيجب على المرأة المسلمة التي تخاف الله عز وجل أن تتقي الله، وألا تكلم الرجال الأجانب بكلام يطمعهم فيها ويفتن قلوبهم، تجتنب هذا الأمر، وإذا احتاجت إلى الذهاب إلى متجر أو إلى مكان فيه الرجال، فلتحتشم ولتتستر وتتأدب بآداب الإسلام، وإذا كلمت الرجال، فلتكلمهم الكلام المعروف الذي لا فتنة فيه ولا ريبة فيه . {المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس البنطلون
سؤال : ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟
الجواب : لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس ، لأنه يبين تفاصيل جسمها ، والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها، لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذي يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته ، فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم .
--------------------------------------------------------------------------------
حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل واستعمال أدوات التجميل
سؤال: ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ، وما حكم استعمال أدوات التجميل المعروفة للتجمل للزوج؟
الجواب : قص المرأة لشعرها، إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال، فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وإما أن يكون على وجهلا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال : منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال: إنه مكروه، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا، فنحن قبل زمن غير بعيد كما نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن وطول شعورهن ، فما بالهن يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا، وأنا لست أنكر كل شيء جديد، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين ؟
أما استعمال أدوات التجميل ، كتحمير الشفاه فلا بأس بها وكذلك تحمير الخدود لا بأس به لا سيما للمتزوجة ، وأما التجميل الذي يفعله بعض النساء من النمص وهو نتف شعر الحواجب وترقيقها فحرام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة وكذلك وشر المرأة أسنانها للتجمل محرم ملعون فاعله. {أسئلة مهمة للشيخ ابن عثيمين}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم تخفيف الحاجب وتخفيف الأظافر وتغطية الوجه
سؤال : ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟
ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها مع العلم بأنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعة ثم أزيله؟
هل يجوز للمرأة أن تتحجب دون أن تغطي وجهها إذا سافرت للخارج.؟
الجواب : لا يجوز أخذ شعر الحاجبين،ولا التخفيف منهما، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص.
تطويل الأظافر خلاف السنة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الفطرة خمس : الختان، والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظافر .ولا يجوز ا، تترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك شيئا من ذلك أكثر من أربعين ليلة . وأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة.
أما المناكير فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء ، أنها تمنع وصول الماء إلى الظفر .
يجب على المرأة أن تتحجب عن الأجانب في الداخل والخارج ، لقوله سبحانه (وإذا سألتموهن منعا فسئلوهن من ورآء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن){الأحزاب 59} وهذه الآية الكريمة تعم الوجه هو عنوان المرأة وأعظم زينتها وقال تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) {الأحزاب 59} وقال سبحانه (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو إبآئهن أو أبآء بعولتهن) {النور 31}
وهذه الآيات تدل على وجوب العجاب في الداخل والخارج، وعن المسلمين والكفار ، ولا يجوز لأي امرأة من بالله واليوم الآخر أن نتساهل في هذا الأمر لما في ذلك من المعصية لله ولرسوله، ولأن ذلك يفضي إلى الفتنة بها في الداخل والخارج .{الشيخ بن باز – فتاوى المرأة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس الجوارب والقفازين عند الخروج
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : هل يجب على المرأة لبس الجوارب والقفازين عند الخروج من البيت أم ذلك من السنة فقط؟
الجواب : عليها عند الخروج من البيت ستر كفيها وقدميها ووجهها بأي ساتر كان لكن الأفضل لبس قفازين كما هو عادة نساء الصحابة – رضي الله عنهن – عند الخروج ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم فيالمرأة : إذا أحرمت لا تلبس القفازين وهذا يدل على أن من عادتهن لبس ذلك .{دليل الطالبة المؤمنة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة
سؤال: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملونة بقصد الزينة ؟ كأن تلبس لباسا أخضر فتضع عدسات خضراء .
الجواب: لا يجوز هذا إذا كان لفصد الزينة ، فإنه من تغيير خلق الله، ولا قائدة فيه للبصر، وريما قلل بصر العين حيث تعرض للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة ، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. {ابن جبرين-النخبة من الفتاوى النسائية}.
--------------------------------------------------------------------------------
حكم المراسلة بين الشباب والشابات
سؤال: إذا كان الرجل يقوم بعمل المراسلة مع المرأة الأجنبية وأصبحا متحابين هل يعتبر هذا العمل حراماً؟
الجواب: لا يجوز هذا العمل لأنه يثير الشهوة بين الاثنين ، ويدفع الغريزة إلى إلتماس اللقاء والاتصال ، وكثيرا ما تحدث تلك المغازلة والمراسلة فتننا وتغرس حب الزنى في القلب ، مما يوقع في الفواحش أو يسببها، فننصح من أراد مصلحة نفسه وحمايتها عن المراسلة والمكالمة ونحوها ، حفظا للدين والعرض والله الموفق . {ابن جبرين فتاوى المرأة المسلمة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم المكالمات الهاتفية بين الشباب والفتيات
سؤال: ما الحكم فيما لو قام شاب غير متزوج وتكلم مع شابة غير متزوجة في التليفون؟
الجواب: لا يجوز التكلم مع المرأة الأجنبية بما يثير الشهوة كمغازلة وتغنج وخضوع في القول، سواء كان في التليفون أو في غيره لقوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) {الأحزاب 32} فأما الكلام العارض لحاجة فلا بأس به إذا سلم من المفسدة ولكن بقدر الضرورة . {ابن جبرين – فتاوى المرأة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم جلوس المرأة مع أخي زوجها
تطلب مني أم زوجي أن أجلس مع ابنها – أخي زوجي – بالعباءة والغطاء أمام التليفزيون وحين يشربون الشاي فأرفض وينتقدونني فهل أنا على حق أم لا ؟!
الجواب: يحق لك الامتناع من الجلوس معهم في تلك الحال لما في ذلك من أسباب الفتنة فأخو زوجك الذي لا يزال عزباً يعتبر أجنبياً فيعتبر سماعه لصوتك ورؤيته لشخصك من أسباب الفتنة وهكذا نظرك إليه. {ابن جبرين فتاوى المرأة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم مصافحة غير المحارم
سؤال : نحن في قرية لها عادات سيئة من ذلك مثلاً أنه إذا جاء ضيف إلى المنزل فإن الك يصافحونه ذكوراً وإناثاً فإذا امتنعت عن ذلك قالوا عني أنني شاذة فما الحكم؟
الجواب: الواجب على المسلم أن يطيع الله عز وجل بامتثال أمره والبعد عن نهيه، والمتمسك بذلك ليس شاذا، بل الشاذ هو الذي يخالف أوامر الله ، وهذه العادة – المسئول عنها – عادة سيئة ، فمصافحة المرأة للرجل غير المحرم سواء أكانت من وراء حائل أو مباشرة حرام ، لما يفضى إليه الملمس من الفتنة ، وقد وردت في ذلك أحاديث في الوعيد عليه ون كانت غير قوية السند، ولكن المعنى يؤيدها – والله أعلم – وأقول للسائلة : لا تصغى لذم أهلها، بل الواجب عليها أن تنصحهم بأن يقلعوا عن هذه العادة السيئة وأن يعملوا بنا يرضي الله ورسوله. { ابن عثيمين – فتاوى المرأة المسلمة}
--------------------------------------------------------------------------------
حكم شراء مجلات الأزياء
سؤال: ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصورة النساء؟
الجواب: لا شك أن شراء المجلات التي ليس لها إلا صور محرم، لأن اقتناء الصور حرام لقول الرسول ، صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة {متفق عليه} ولأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما شاهد الصور في النمرقة عند عائشة وقف ولم يدخل ، وعرفت الكراهية في وجهة، وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها، فما كل زي يكون خلالاً ، قد يكون هذا الزي متضمنا لظهور العورة، إما لضيقه أو لغير ذلك، وقد يكون هذا الزي من ملابس الكفار التي يختصون بها، والتشبه بالكفار محرم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «من تشبه بقوم فهو منهم» فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة ونساء المسلمين خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء، لأن منها ما يكون تشبها بغير المسلمين، ومنها ما يكون مشتملا على ظهور العورة ، ثم إن تطلع النساء إلى كل زي جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منبعها ديننا إلى عادات أخرى متلقاة من غير المسلمين.
--------------------------------------------------------------------------------
حكم ركوب الطالبة وحدها مع السائق الأجنبي
سؤال: فضيلة الشيخ بعض الطالبات يركبن بمفردهن مع السائق الأجنبي، وقد يكون مسلما وقد يكون كافرا ، فيذهب بها إلى المدرسة تارة وإلى السوق تارة أخرى ، فما حكم ذلك بالتفصيل حيث إن الناس قد تساهلوا في ذلك ؟
الجواب: ركوب المرأة وحدها مع السائق غير المحرم، محرم بلا شك لأنه خلوة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم» وهو أخطر من كثير من الخلوات التي لا إشكال فيها لأن هذا السائق بيده التصرف في السيارة المركوبة فيمكنه أن يذهب بها إلى حيث شاء ثم يلجأها إلى ما يريد من الشر،وكذلك هي ربما تكون فاسدة أو يغريها الشيطان بسبب خلوتها مع هذا الرجل فتدعوه إلى أن يخرج بها إلى مكان ليس حولهما أحد فيحصل الشر والفساد، أما إذا كان معها امرأة أخرى وكان السائق أميناً فإن هذا لا بأس به لأن هذا لا يعد خلوة وعلى هذا فالواجب عن المرأة إذا كانت تحتاج لأن تذهب إلى السوق أو المدرسة أن تصطحب معها امرأة أخرى إذا لم يكن هناك محرم ولابد أن يكون المحرم بالغا عاقلا فمن دون البلوغ لا يكفي أن يكون محرما وكذلك من لا عقل له، والواجب على النساء وأولياء أمورهن أن يتقين الفتنة وأسبابها حتى لا يحصل الشر والفساد . {ابن عثيمين دليل الطالبة المؤمنة}
--------------------------------------------------------------------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم